منتديات منبرالاسلام
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم

منتديات منبرالاسلام

منبر الاسلام لكل شىء نافع ومفيد من اجل الاسلام والمسلمين
 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تنويه
 لقد تم انشاء منتدى جديد افضل ومدفوع اتمنى من كل الاعضاء التسجيل فيه المنتدى انشاء من اجلكم ولكم اتمنى التفاعل والاهتمام واليكم الربط:http://www.amalalomah.com/vb/index.php

شاطر | 
 

  النشاط المفرط عند الطفل مصيبة الأمهات !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينه
مشرفه عامه
مشرفه عامه
avatar


عدد المساهمات : 986
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: النشاط المفرط عند الطفل مصيبة الأمهات !   الإثنين فبراير 13, 2012 10:15 am





النشاط المفرط عند الطفل مصيبة الأمهات !

5 الى 20% من الأطفال العرب يعانون من فرط النشاط أو فرط الحركة، أما أعراض فرط النشاط فتتمثل في: كثرة الحركة وعدم الجلوس في مكان واحد لأكثر من دقائق،عدم سماع ما يقال جيداً، الثرثرة، ضعف الإنتباه في المدرسة، مقاطعة ما يقال، الشرود، النسيان، تسلّق الأماكن الخطرة في المنزل والإندفاع.
تشكّل الوراثة أحد أسباب فرط النشاط الزائد عند الأطفال، لكن هناك أيضاً عوامل غير وراثية قد تسبّب هذا الإضطراب، ومنها التدخين أثناء الحمل الذي يؤدي الى نقص وصول الأوكسيجين الى الجنين في الرحم، والولادة المبكرة والتعرض لمواد كيميائية سامة.
كما أنّ الغذاء يلعب دوراً في هذا المجال، هناك دراسات أثبتت أنّ الأطفال الذين يكثرون من تناول الأطعمة الغنية بالسكر أو الأغذية التي تحتوي على الألوان الاصطناعية، هم أكثر عرضة للإصابة بالنشاط الزائد.
يستغرق العلاج بعض الوقت، ويتطلّب تعاوناً كبيراً من الأهل لمساعدة طفلهم في تخطي هذا الاضطراب، فيجب تعديل سلوك الطفل وإرشاده الى نظام حياة جديد، حيث يفترض على الأهل وضع جدول يومي للطفل بغية مساعدته في معرفة النظام. على هذا الجدول اليومي أن يتضمن مواقيت معينة للإستيقاظ والنوم والأكل واللعب ومشاهدة التلفزيون. بالإضافة الى ذلك، لا يجب اصطحاب الطفل دوماً الى أماكن واسعة كالحدائق العامة والأسواق التجارية بل مرة واحدة في الأسبوع.
من جهة أخرى، على الأهل مكافأة طفلهم عندما يقوم بالأعمال الصحيحة، كما لا يجب ضرب الطفل المصاب بفرط النشاط بتاتاً بل يفترض منحه كل الحنان والحب.
وتجدر الإشارة الى أنّ تغيير نمط حياة الطفل لا ينفع دوماً. في هذه الحالة، يفترض تدخّل الطبيب الخاص لإعطائه بعض الأدوية المناسبة التي أثبتت الدراسات أنّها تساعده في الشفاء.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط المفرط عند الطفل مصيبة الأمهات !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات منبرالاسلام  :: براعم على الطريق :: برعم فى المنزل-
انتقل الى: