منتديات منبرالاسلام
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم
منتديات منبرالاسلام
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم
منتديات منبرالاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات منبرالاسلام

منبر الاسلام لكل شىء نافع ومفيد من اجل الاسلام والمسلمين
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
تنويه
 لقد تم انشاء منتدى جديد افضل ومدفوع اتمنى من كل الاعضاء التسجيل فيه المنتدى انشاء من اجلكم ولكم اتمنى التفاعل والاهتمام واليكم الربط:http://www.amalalomah.com/vb/index.php

 

 ماذا تفعل لتطيل عمر إطار سيارتك وتمنع انفجاره ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن&اميرالظلام
مشرف
مشرف



ماذا تفعل لتطيل عمر إطار سيارتك وتمنع انفجاره ؟  Jb12915568671

عدد المساهمات : 951
تاريخ التسجيل : 23/09/2011

ماذا تفعل لتطيل عمر إطار سيارتك وتمنع انفجاره ؟  Empty
مُساهمةموضوع: ماذا تفعل لتطيل عمر إطار سيارتك وتمنع انفجاره ؟    ماذا تفعل لتطيل عمر إطار سيارتك وتمنع انفجاره ؟  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 7:38 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قرأت هذا الموضوع في موقع اخباري ونقلته اليكم للإفاده

ماذا تفعل لتطيل عمر إطار سيارتك وتمنع انفجاره؟


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





هناك إجراءات اساسية مهمة يجب على كل قائد مركبة اتباعها ليقى نفسه من الحوادث ويطيل من العمر الافتراضى للاطار بل للمركبة ألا وهى:

أولا: المحافظة على ضغط الهواء للاطار المعرض به من قبل منتج السيارة لان اى نقص فى الهواء يؤدى إلى زيادة كبيرة فى تأكل جوانب الاطار وبالتالى الى ارتفاع نسبة استهلاك الوقود واختلال الزوايا كما ان زيادة ضغط الهواء تقلل من توازن السيارة وثباتها وتماسكها على الطريق وبالتالى تأكل الاطار من الوسط ويقاس ضغط الهواء بالرطل فى البوصة Psi وبالكيلو باسكال Kpa.

وبالتالى فإن أى زيادة او نقص فى ضغط الاطار يتجاوز 20% من الضغط المحدد للاطار يؤدى إلى انخفاض عمره الافتراضى وقد يؤدى إلى الانفجار فى أى لحظة أو على الأقل انسلاخ مداسه ولذلك ننصح بالتأكد من الضغط المعرض به وفحص ضغط الهواء فى الاطار وهو بارد لأن الهواء يتمدد فى الحجم وستكون النتيجة مغلوطة إذا كان ساخنا فى أماكن يوثق بها ويمكن معرفة الحد الاقصى لضغط الهواء بإطار سيارتك من الملصق المثبت على جدار باب السائق.

ثانيا: زيادة سرعة السيارة عند استخدام الاطار لسرعات تفوق الحدود المصمم لها تساهم فى ارتفاع درجة حرارة الاطار بشكل يؤثر على قوة التصاق المداس مما يؤدى إلى انسلاخ المداس عن موضعه.

ثالثا: الوقوف المفاجئ والتحرك المفاجئ (الامريكانى) أو السرعة المفاجئة تؤثر على العمر الافتراضى للاطار وتهالكه.

رابعا: تعرض الاطارات للصدمات القوية بمعنى تعرض الاطار أثناء السير أو الركن إلى الاصدام بأجسام صلبة (حافة رصيف أو حجر وغيره) يحدث فى الاطار قطعا مما يسبب انفجار الاطار.

خامسا: تخزين السيارة فى أماكن رطبة أو جو مرتفع الحرارة لفترات طويلة تصل لعدة شهور دون التحرك بها يؤدى إلى تهالك الاطار.

سادسا: زيادة الحمل بما يتعدى 20% من الحمل المحدد للاطار بمعنى أن لكل اطار حملا أقصى بنهار بعده ويرمز لهذا الحمل برقم يوضع على الاطار فزيادة الحمل يؤدى إلى انخفاض عمر الاطار وتهالكه بنسبة 30% من عمره الافتراضى وإذا زاد الحمل عن ذلك فإنه معرض للانفجار فى اى لحظة.

ومن هنا نؤكد ملاحظة حالى الاطار وفحصه بصفه مستمرة فإذا لاحظت وجود تشققات او مسح فى النقوش الموجودة بالاطار او به اى تلف فلابد من تغييره على الفور وتبديله باطار جديد جيد الصنع لتكون جودته اعلى وليدوم لمدة أطول مع مراعاة أن العمر الافتراضى للإطارات المتداولة فى الطرق المصرية من 40 ألفا إلى 50 ألف كم أو لمدة سنتين ايهما أقرب.



كيفية اختيار الاطار الجديد المناسب؟

فعند اختيار اطار لسيارتك يجب مراعاة بعض العوامل التى لها تأثير مباشر ومهم على سلامة اداء الاطار وعدم تعرضه للانفجار ومن هذه العوامل:

السرعة وتختلف الاطارات حسب السرعات القصوى المحددة لها ويرمز لها بعدة حروف أجنبية تكتب على جانب الاطار فمثلا الاطار الذى سرعته :

120كم/الساعة يرمز له بالحرف L.

130 كم/الساعة بالحرف N.

140 كم/الساعة بالحرف N.

150 كم/الساعة يرمز له P.

160 كم/الساعة يرمز بالحرف Q.

170 كم/الساعة يرمز له R.

180 كم/الساعة يرمز له S.

190 كم/الساعة يرمز له T.

200 كم/الساعة يرمز له U.

220 كم/الساعة يرمز له H.

240 كم/الساعة يرمز له V.

270 كم/الساعة يرمز له W.

300 كم/الساعة يرمز له Y.

الأحمال ولكل اطار حمل اقصى فكل حمل يرمز له برقم مدون على الاطار فمثلا الاطار الأقصى حمل له 515 كفم يرمز له بالرقم 85 والحمل 580 كفم يرمز له بالرقم 89.

درجة الحرارة فقد قسمت الاطارات الى فئات ثلاث وهى A,B,C ولكل فئة حد اقصى لدرجات الحرارة الجوية التى تستخدم فيها فمثلا الرمز C يعنى الاستخدام فى درجات الحرارة المنخفضة لذا فإن أنسب الفئات لظروف دول الشرق الأوسط ومنها مصر هى فئة A تليها فئة B.

تاريخ الانتاج فهناك تاريخ صلاحية للاطارات وتاريخ انتاج وهو عبارة عن ثلاثة أو أربعة أرقام الأول والثانى من اليسار هما رقما الاسبوع والرقم الثالث يدل على السنة فمثلا 156 يدل الرقم 15 على الاسبوع الخامس عشر أما الرقم 6 وهو الثالث فيدل على رقم الاحاد من سنة الصنع اى 1996م ومثال أخر 1306 يدل رقم 13 على الاسبوع الثالث عشر أما الرقمان الثالث والرابع 06 فيدلان على سنة 2006.

فما يدون على الاطار مثلا R1488 H/85170

R تعنى ان الاطار رديالى به حزام قطرى من الاسلاك أى بدون داخلى

14 قطر الجنط بالانشات (البوصة)

88 مقاس يدل على مدى الضغط المسموح به على الاطار

H رمز يدل على السرعة القصوى المسموح بها وهى 210 كم/س H=210 Kmlh

851 أى مقاس عرض الاطار بالمليمترات

70 النسبة المئوية بين ارتفاع الاطار وعرضه



منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تفعل لتطيل عمر إطار سيارتك وتمنع انفجاره ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات منبرالاسلام  :: منبر السيارات-
انتقل الى: