منتديات منبرالاسلام
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم
منتديات منبرالاسلام
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم
منتديات منبرالاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات منبرالاسلام

منبر الاسلام لكل شىء نافع ومفيد من اجل الاسلام والمسلمين
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
تنويه
 لقد تم انشاء منتدى جديد افضل ومدفوع اتمنى من كل الاعضاء التسجيل فيه المنتدى انشاء من اجلكم ولكم اتمنى التفاعل والاهتمام واليكم الربط:http://www.amalalomah.com/vb/index.php

 

 مع سورة الكافرون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضوان المصرى
مشرف
مشرف
رضوان المصرى


مع سورة الكافرون Jb12915568671
عدد المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مع سورة الكافرون Empty
مُساهمةموضوع: مع سورة الكافرون   مع سورة الكافرون Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2011 9:50 am



الســــــــلام عليكم ورحمه الله وبركاته*




من أروع ما قرأت في أساليب القران وفنونه البليغة ومنها التكرار





في قوله تعالى ((قل يأيها الكافرون *لا أعبد ما تعبدون ))








يحكى أن بعض الزنادقة سال الحسن بن علي رضي الله عنه عن هذه الايه فقال







:إني أجد في القران تكرارا وذكر له ذلك ،فأجابه الحسن بما حاصلة







:أن الكفار قالوا :نعبد إلهك شهرا وتعبد آلهتنا شهرا ،فجاء النفي متوجها إلى ذلك .






والمقصود أن هذه ليست من التكرار في شئ،بل هي بالحذف والاختصار





أليق ،وذلك لان قوله تعالى (( لا أعبد ما تعبدون )) أي لا اعبد في المستقبل ما تعبدون






في المستقبل وقوله (( ولا أنا عابد ما عبدتم )) أي ولا أنا عابد في الحال ما عبدتم في المستقبل وقوله*






(( ولا أنتم عابدون )) في الحال ما اعبد في المستقبل .





والحاصل أن القصد نفي عبادته لآلهتهم في الأزمنة الثلاثة:الحال






،والماضي ، والاستقبال ،والمذكور في الايه النفي في الحال والاستقبال




، وحذف الماضي من جهته ومن جهتهم ،ولابد من نفيه ،لكنه حذف لدلالة الأولين عليه .








وفرق آخر ، وهو انه قال في نفيه الجملة الاسمية (( ولا أنا عابد ما عبدتم ))






وقال في النفي عنهم (( ولا انتم عابدون ما أعبد )) عائد في حقه بين الجملتين ،






وقال (( لا أعبد ما تعبدون )) بالمضارع ، وفي الثاني (( ولا أنا عابد ما عبدتم )






) بالماضي ، فان المضارع يدل على الدوام ، بخلاف الماضي








،فأفاد ذلك أن ماعبدتموه ولو مرة ما أنا عابد له البتة ،





ففيه كمال براءته ودوامها مما عبدوه ولو مرة ،







بخلاف قوله (( لا أعبد ما تعبدون )) فان النفي من جنس الإثبات ،






وكلاهما مضارع يظهران جمله ومنفردا .







سبحـــــــــــــــانه ما أدق وأعظم بلاغه كتابه*









المرجع / البرهان الزركشي













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مع سورة الكافرون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات منبرالاسلام  :: الاسلامى :: علوم القران-
انتقل الى: