| █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابو مصعب الرفشاوي مشرف عام
عدد المساهمات : 1046 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع : ابو مصعب الرفشاوى
| موضوع: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الأحد نوفمبر 06, 2011 3:01 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بسبب كثرة الفتاوي وكثرة الشبهات عند كثير من الشباب هذا موضوع خاص بالفتاوي والأحكام المتعلقه بالقراّن الكريم والشبهات مع الردود عليها إن شاء الله
ولأطمئن إخواني ...بأن الفتاوي التي ستوضع في هذا الموضوع إن شاء الله كلها موثوق من مصدرها إن شاء الله وسيتم تجميعها من موقع الإسلام سؤال وجواب ومركز الفتوي بموقع إسلام ويب ومواقع العلماء من أمثال شيخنا بن عثيمين رحمه الله وشيخنا بن بارز رحمه الله والشيخ الألباني والشيخ أبو إسحاق وغيرهم وسيتم تجميع أكبر قدر من الفتاوي في هذا الموضوع لنوفر الجهد والمشقة علي حضراتكم ولا نحتاج سوي الدعاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وبعد قليل إن شاء الله الجزء الأول(الفتاوي المتعلقه بفضائل القراّن الكريم)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
ابو مصعب الرفشاوي مشرف عام
عدد المساهمات : 1046 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع : ابو مصعب الرفشاوى
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الأحد نوفمبر 06, 2011 9:30 pm | |
| الجزء الأول(الفتاوي المتعلقه بفضائل القراّن الكريم) الفتوي الأولي جزء1
السؤال : ما أهمية سورة الفاتحة ؟
الجواب :
الحمد لله
لسورة الفاتحة أهمية عظيمة ، وفضائلها كثيرة ، فمن ذلك : - أنها ركن من أركان الصلاة ، لا تصح الصلاة إلا بها ؛ فروى البخاري (756) ومسلم (394) عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ) . قال النووي : "فِيهِ وُجُوب قِرَاءَة الْفَاتِحَة وَأَنَّهَا مُتَعَيِّنَة لَا يُجْزِي غَيْرهَا إِلَّا لِعَاجِزٍ عَنْهَا , وَهَذَا مَذْهَب مَالِك وَالشَّافِعِيّ وَجُمْهُور الْعُلَمَاء مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ فَمَنْ بَعْدهمْ" انتهى .
- أنها أفضل سورة في القرآن ؛ فروى الترمذي (2875) وصححه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ : أَتُحِبُّ أَنْ أُعَلِّمَكَ سُورَةً لَمْ يَنْزِلْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الْفُرْقَانِ مِثْلُهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَيْفَ تَقْرَأُ فِي الصَّلَاةِ ؟ قَالَ : فَقَرَأَ أُمَّ الْقُرْآنِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أُنْزِلَتْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الْفُرْقَانِ مِثْلُهَا) صححه الألباني في صحيح الترمذي .
- أنها السبع المثاني التي قال الله فيها : (وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنْ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ) الحجر/87 ، وروى البخاري (4474) عَنْ أَبِي سَعِيدِ بْنِ الْمُعَلَّى رضي الله عنه أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ قَالَ له : (لَأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هِيَ أَعْظَمُ السُّوَرِ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ الْمَسْجِدِ) ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ قُلْتُ لَهُ : أَلَمْ تَقُلْ لَأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هِيَ أَعْظَمُ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ ؟ قَالَ : (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي ، وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ) . قال الحافظ : " اخْتُلِفَ فِي تَسْمِيَتهَا " مَثَانِي " فَقِيلَ لِأَنَّهَا تُثَنَّى كُلّ رَكْعَة أَيْ تُعَاد , وَقِيلَ لِأَنَّهَا يُثْنَى بِهَا عَلَى اللَّه تَعَالَى , وَقِيلَ لِأَنَّهَا اُسْتُثْنِيَتْ لِهَذِهِ الْأُمَّة لَمْ تَنْزِل عَلَى مَنْ قَبْلهَا , " انتهى .
- أنها جمعت بين التوسل إلى الله تعالى بالحمد والثناء على الله تعالى وتمجيده ، والتوسل إليه بعبوديته وتوحيده ، ثم جاء سؤال أهم المطالب وأنجح الرغائب وهو الهداية بعد الوسيلتين ، فالداعي به حقيق بالإجابة . انظر : "مدارج السالكين" (1/24) .
- أنها ـ مع قصرها ـ تشتمل على أنواع التوحيد الثلاثة ، توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات . انظر : "مدارج السالكين" (1/24-27) .
- أنها تشتمل على شفاء القلوب وشفاء الأبدان . قال ابن القيم رحمه الله : "فأما اشتمالها على شفاء القلوب : فإنها اشتملت عليه أتم اشتمال ، فإن مدار اعتلال القلوب وأسقامها على أصلين : فساد العلم ، وفساد القصد ، ويترتب عليهما داءان قاتلان وهما الضلال والغضب ، فالضلال نتيجة فساد العلم ، والغضب نتيجة فساد القصد ، وهذان المرضان هما ملاك أمراض القلوب جميعها ، فهداية الصراط المستقيم تتضمن الشفاء من مرض الضلال ، ولذلك كان سؤال هذه الهداية أفرض دعاء على كل عبد وأوجبه عليه كل يوم وليلة في كل صلاة ، لشدة ضرورته وفاقته إلى الهداية المطلوبة ، ولا يقوم غير هذا السؤال مقامه . والتحقيق بـ ( إياك نعبد وإياك نستعين ) علماً ومعرفة وعملاً وحالاً يتضمن الشفاء من مرض فساد القلب والقصد .
وأما تضمنها لشفاء الأبدان فنذكر منه ما جاءت به السنة ، وما شهدت به قواعد الطب ودلت عليه التجربة . فأما ما دلت عليه السنة : ففي الصحيح من حديث أبي المتوكل الناجي عن أبي سعيد الخدري أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مروا بحي من العرب ... " فذكر حديث الرقية بالفاتحة " ثم قال : "فقد تضمن هذا الحديث حصول شفاء هذا اللديغ بقراءة الفاتحة عليه فأغنته عن الدواء وربما بلغت من شفائه ما لم يبلغه الدواء . هذا مع كون المحل غير قابل ، إما لكون هؤلاء الحي غير مسلمين ، أو أهل بخل ولؤم ، فكيف إذا كان المحل قابلاً ؟ انتهى . "مدارج السالكين" (1/52-55) . ثم قال : "كان يعرض لي آلام مزعجة بحيث تكاد تقطع الحركة مني ، وذلك في أثناء الطواف وغيره فأبادر إلى قراءة الفاتحة وأمسح بها على محل الألم فكأنه حصاة تسقط ، جربت ذلك مراراً عديدة ، وكنت آخذ قدحاً من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مراراً فأشربه فأجد به من النفع والقوة ما لم أعهد مثله في الدواء" انتهى . "مدارج السالكين" (1/ 58) .
- أنها تشتمل على الرد على جميع المبطلين من أهل الملل والنحل ، والرد على أهل البدع والضلال من هذه الأمة . وهذا يعلم بطريقين : مجمل ومفصل : وبيان ذلك : أن الصراط المستقيم متضمن معرفة الحق وإيثاره وتقديمه على غيره ومحبته والانقياد له والدعوة إليه وجهاد أعدائه بحسب الإمكان . والحق هو ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، وما جاء به علماً وعملاً في باب صفات الرب سبحانه وأسمائه وتوحيده وأمره ونهيه ووعده ووعيده ، وفي حقائق الإيمان التي هي منازل السائرين إلى الله تعالى ، وكل ذلك مسلم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم دون آراء الرجال وأوضاعهم وأفكارهم واصطلاحاتهم . "مدارج السالكين" (1/58) .
- أن سورة الفاتحة قد تضمنت جميع معاني الكتب المنزلة. "مدارج السالكين" (1/74) .
- أنها متضمنة لأنفع الدعاء. قال شيخ الإسلام ابن تيمية : "تأملت أنفع الدعاء ، فإذا هو سؤال العون على مرضاته ، ثم رأيته في الفاتحة في : (إياك نعبد وإياك نستعين)" انتهى . "مدارج السالكين" (1/78) .
وبالجملة : فسورة الفاتحة مفتاح كل خير وسعادة في الدارين . قال ابن القيم رحمه الله : " فاتحة الكتاب وأم القرآن والسبع المثاني والشفاء التام والدواء النافع والرقية التامة ومفتاح الغنى والفلاح وحافظة القوة ودافعة الهم والغم والخوف والحزن لمن عرف مقدارها وأعطاها حقها وأحسن تنزيلها على دائه وعرف وجه الاستشفاء والتداوي بها والسر الذي لأجله كانت كذلك . ولما وقع بعض الصحابة على ذلك رقى بها اللديغ فبرأ لوقته ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( وما أدراك أنها رقية ) .
ومن ساعده التوفيق وأُعِين بنور البصيرة حتى وقف على أسرار هذه السورة وما اشتملت عليه من التوحيد ، ومعرفة الذات والأسماء والصفات والأفعال ، وإثبات الشرع والقدر والمعاد ، وتجريد توحيد الربوبية والإلهية ، وكمال التوكل والتفويض إلى من له الأمر كله وله الحمد كله وبيده الخير كله وإليه يرجع الأمر كله ، والافتقار إليه في طلب الهداية التي هي أصل سعادة الدارين ، وعلم ارتباط معانيها بجلب مصالحهما ودفع مفاسدهما ، وأن العاقبة المطلقة التامة والنعمة الكاملة منوطة بها موقوفة على التحقق بها ؛ أغنته عن كثير من الأدوية والرقى ، واستفتح بها من الخير أبوابه ، ودفع بها من الشر أسبابه " انتهى . "زاد المعاد" (4/318) .
والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب | |
|
| |
اضواء الخير مشرفه عامه
عدد المساهمات : 2051 تاريخ التسجيل : 22/10/2011
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الأحد نوفمبر 06, 2011 10:33 pm | |
| جزاك الله خيراً
وجعله فى ميزان حسناتك
وأما عن الدعاء فى عند قراءة كل موضوع لك ولن أذكره لك حتى يكون
خالصاً لله تعالى
تقبل تقديرى واحترامى
| |
|
| |
ابو مصعب الرفشاوي مشرف عام
عدد المساهمات : 1046 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع : ابو مصعب الرفشاوى
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الإثنين نوفمبر 07, 2011 11:22 am | |
| جزاك الله خيرا وأشكرك علي مرورك الكريم
| |
|
| |
رضوان المصرى مشرف
عدد المساهمات : 317 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الإثنين نوفمبر 07, 2011 2:23 pm | |
| جزاك الله كل خير وجعل هذا العمل
الصالح فى ميزان حساناتك بارك الله فيك ولك وعليك | |
|
| |
ابو مصعب الرفشاوي مشرف عام
عدد المساهمات : 1046 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع : ابو مصعب الرفشاوى
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الإثنين نوفمبر 07, 2011 8:07 pm | |
| | |
|
| |
ابو مصعب الرفشاوي مشرف عام
عدد المساهمات : 1046 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع : ابو مصعب الرفشاوى
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الجمعة نوفمبر 11, 2011 9:30 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم <P align=center>
السؤال ..ما هو ثوابنا عند حفظ القرآن ؟ .
الحمد لله إن من حفظ القرآن وعمل بما فيه ، أثابه الله على ذلك ثوابا عظيما ، وأكرمه إكراما بالغا ، حتى إنه ليرتقي في درجات الجنة على قدر ما يقرأ ويرتل من كتاب الله . فقد روى الترمذي (2914) وأبو داود (1464) عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها " والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (5/281) برقم 2240 ، وقال بعده : ( واعلم أن المراد بقوله : " صاحب القرآن " حافظه عن ظهر قلب على حد قوله صلى الله عليه وسلم : يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله . . أي أحفظهم ، فالتفاضل في درجات الجنة إنما هو على حسب الحفظ في الدنيا ، وليس على حسب قراءته يومئذ واستكثاره منها كما توهم بعضهم ، ففيه فضيلة ظاهرة لحافظ القرآن ، لكن بشرط أن يكون حفظه لوجه الله تبارك وتعالى ، وليس للدنيا والدرهم والدينار ، وإلا فقد قال صلى الله عليه وسلم : أكثر منافقي أمتي قراؤها ) انتهى . وجاء في فضل حافظ القرآن : ما رواه البخاري (4937) عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران ". وحافظ القرآن يسهل عليه أن يقوم الليل به ، فيشفع فيه القرآن يوم القيامة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم " الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أي رب إني منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه يقول القرآن رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان " رواه أحمد والطبراني والحاكم ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم : 3882 والله أعلم . ينبه هنا على حديث ضعيف ورد في فضل حفظ القرآن وهو : ( لحامل القرآن إذا عمل به فأحل حلاله وحرم حرامه يشفع في عشرة من أهل بيته يوم القيامة كلهم قد وجبت له النار ) رواه البيهقي في الشعب عن جابر ، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع .
الإسلام سؤال وجواب
| |
|
| |
اضواء الخير مشرفه عامه
عدد المساهمات : 2051 تاريخ التسجيل : 22/10/2011
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الجمعة نوفمبر 11, 2011 10:56 pm | |
| فى ميزان حسناتك أبا مصعب
وجزاك كل خير على كل ما تقدم
بارك اللــــه فيك
| |
|
| |
ابو مصعب الرفشاوي مشرف عام
عدد المساهمات : 1046 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع : ابو مصعب الرفشاوى
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الخميس ديسمبر 01, 2011 8:39 am | |
| السؤال: هل هناك حديث يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن من يقرأ سورة العصر بانتباه وفهم أفضل ممن يقرأ القرآن كاملا دون فهم ؟
الجواب : الحمد لله أولا : لم يصح في فضائل سورة " العصر " شيء سوى أنها من المفصل . جاء في " موسوعة فضائل سور وآيات القرآن " (القسم الصحيح 2/319) " لم يصح فيها شيء سوى أنها من المفصل " انتهى. وتقول الباحثة آمال سعدي : " لم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل سورة العصر شيء ، بل وردت في فضلها روايات ضعيفة وموضوعة ، منها : ( من قرأ سورة العصر غفر الله له ، وكان ممن تواصى بالحق وتواصى بالصبر ) " انتهى. " الصحيح والسقيم في فضائل القرآن الكريم " (ص/96)
ثانيا : ننقل ههنا كلاما نفيسا للعلامة ابن القيم رحمه الله ، يبين فيه أقوال العلماء في المفاضلة بين قراءة القدر اليسير من القرآن بتدبر وفهم ، وبين قراءة القدر الكثير من القرآن من غير تدبر ولا تفكر . يقول ابن القيم رحمه الله : " اختلف الناس في الأفضل من الترتيل وقلة القراءة ، أو السرعة مع كثرة القراءة : أيهما أفضل ؟ على قولين : فذهب ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما وغيرهما إلى أن الترتيل والتدبر مع قلة القراءة أفضل من سرعة القراءة مع كثرتها . واحتج أرباب هذا القول بأن المقصود من القراءة فهمه ، وتدبره ، والفقه فيه ، والعمل به ، وتلاوته وحفظه وسيلة إلى معانيه ، كما قال بعض السلف : نزل القرآن ليعمل به ، فاتخذوا تلاوته عملا ، ولهذا كان أهل القرآن هم العالمون به ، والعاملون بما فيه ، وإن لم يحفظوه عن ظهر قلب ، وأما من حفظه ولم يفهمه ولم يعمل بما فيه فليس من أهله ، وإن أقام حروفه إقامة السهم . قالوا : ولأن الإيمان أفضل الأعمال ، وفهم القرآن وتدبره هو الذي يثمر الإيمان ، وأما مجرد التلاوة من غير فهم ولا تدبر فيفعلها البر والفاجر والمؤمن والمنافق ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ومثل المنافق الذي يقرأ القران كمثل الريحانة : ريحها طيب ، وطعمها مر ). والناس في هذا أربع طبقات : أهل القرآن والإيمان ، وهم أفضل الناس . والثانية : من عدم القرآن والإيمان . الثالثة : من أوتي قرآنا ولم يؤت إيمانا . الرابعة : من أوتي إيمانا ولم يؤت قرآنا . قالوا : فكما أن من أوتي إيمانا بلا قرآن أفضل ممن أوتي قرآنا بلا إيمان ، فكذلك من أوتي تدبرا وفهما في التلاوة أفضل ممن أوتي كثرة قراءة وسرعتها بلا تدبر . قالوا : وهذا هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، فإنه كان يرتل السورة حتى تكون أطول من أطول منها ، وقام بآية حتى الصباح . وقال أصحاب الشافعي رحمه الله : كثرة القراءة أفضل ، واحتجوا بحديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف ) رواه الترمذي وصححه . قالوا : ولأن عثمان بن عفان قرأ القرآن في ركعة ، وذكروا آثارا عن كثير من السلف في كثرة القراءة . والصواب في المسألة أن يقال : إن ثواب قراءة الترتيل والتدبر أجل وأرفع قدرا ، وثواب كثرة القراءة أكثر عددا : فالأول : كمن تصدق بجوهرة عظيمة ، أو أعتق عبدا قيمته نفيسة جدا . والثاني : كمن تصدق بعدد كثير من الدراهم ، أو أعتق عددا من العبيد قيمتهم رخيصة . وفي " صحيح البخاري " عن قتادة قال : سألت أنسا عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( كان يمد مدا ) . وقال شعبة : حدثنا أبو جمرة ، قال : قلت لابن عباس : إني رجل سريع القراءة ، وربما قرأت القرآن في ليلة مرة أو مرتين ، فقال ابن عباس : لأن أقرأ سورة واحدة أعجب إلي من أن أفعل ذلك الذي تفعل ، فإن كنت فاعلا ولا بد فاقرأ قراءة تسمع أذنيك ، ويعيها قلبك . وقال إبراهيم : قرأ علقمة على ابن مسعود - وكان حسن الصوت – فقال : رتل فداك أبي وأمي ، فإنه زين القرآن . وقال ابن مسعود : لا تهذُّوا القرآن هذَّ الشعر ، ولا تنثروه نثر الدقل ، وقفوا عند عجائبه ، وحركوا به القلوب ، ولا يكن هم أحدكم آخر السورة . - والهذّ : سرعة القراءة ، والدَّقَل : رديء التمر -. وقال عبد الله أيضا : إذا سمعت الله يقول : ( يأيها الذين آمنوا ) فأصغ لها سمعك ، فإنه خير تؤمر به ، أو شر تصرف عنه . " انتهى. " زاد المعاد " (1/337-340)
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
| |
|
| |
اضواء الخير مشرفه عامه
عدد المساهمات : 2051 تاريخ التسجيل : 22/10/2011
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الخميس ديسمبر 01, 2011 10:10 am | |
|
إن ثواب قراءة الترتيل والتدبر أجل وأرفع قدرا ، وثواب كثرة القراءة أكثر عددا : فالأول : كمن تصدق بجوهرة عظيمة ، أو أعتق عبدا قيمته نفيسة جدا . والثاني : كمن تصدق بعدد كثير من الدراهم ، أو أعتق عددا من العبيد قيمتهم رخيصة .
قال تعالى
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا
فقليل بتدبر وطمأنينة وتواصل
أفضل من كثير بترديد دون فهم وتدبر
والله أعلى واعلم ولكن هذا ما يطمئن به قلبى
بارك الله فيك أخى
وجزاك خيراً تحرص دائما على كل نافع مفيد
فى ميزان حسناتك باذن الله
| |
|
| |
ابو مصعب الرفشاوي مشرف عام
عدد المساهمات : 1046 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع : ابو مصعب الرفشاوى
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الإثنين ديسمبر 05, 2011 2:41 pm | |
| | |
|
| |
ابو مصعب الرفشاوي مشرف عام
عدد المساهمات : 1046 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع : ابو مصعب الرفشاوى
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الإثنين ديسمبر 05, 2011 2:48 pm | |
| السؤال
ماهي السور التي لها فوائد أخروية عظيمة ولا تكون طويلة بالمرة؟ وشكرا.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن من السور القصيرة التي تتحدث عن الآخرة سور التكوير والانفطار والانشقاق، كما روى الترمذي وأحمد من حديث ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي العين فليقرأ: إذا الشمس كورت، وإذا السماء انفطرت، وإذا السماء انشقت. قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، وصححه الألباني في السلسلة وصحيح الجامع. ومن السور العظيمة الثواب ويرجى حصول الأجر والنفع بها في الدنيا والآخرة مع أنها ليست طويلة جدا سورة الفاتحة لقوله صلى الله عليه وسلم لأبي سعيد بن المعلى رضي الله عنه: لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد... إلى أن قال له: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) هي السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيته. رواه البخاري وغيره. وكذا سورة الإخلاص والمعوذتين، فقد ثبت في الصحيحين أن قراءة الإخلاص تعدل ثلث القرآن، كما في حديث أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: كيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن. وهذا لفظ مسلم. وفي الحديث: قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثا تكفيك من كل شيء. رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني. وكذا سورة تبارك، فقد روى الترمذي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن. ورواه أبو داود وغيره. والله أعلم.
مركز الفتوي_إسلام ويب
| |
|
| |
اضواء الخير مشرفه عامه
عدد المساهمات : 2051 تاريخ التسجيل : 22/10/2011
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 5:11 am | |
|
جزاك الله خيراً أبا مصعب
قرأته أمس ولم أستطع الرد لضعف النت وفشل التحميل
فى ميزان حسناتك بإذن اللـــه
| |
|
| |
ابو مصعب الرفشاوي مشرف عام
عدد المساهمات : 1046 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع : ابو مصعب الرفشاوى
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ السبت ديسمبر 31, 2011 10:57 pm | |
| | |
|
| |
ابو مصعب الرفشاوي مشرف عام
عدد المساهمات : 1046 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع : ابو مصعب الرفشاوى
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ السبت ديسمبر 31, 2011 10:58 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السؤال
لماذا إذا ختم الرجل القرآن قّبّله ملك من الملائكة بين عينيه؟ هذا قول سفيان الثوري، وماذا عن الفتاة ـ المرأة ـ إذا ختمت القرآن فعلى ماذا تحصل؟.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذا الأثر ذكره الدينوري في المجالسة عن سفيان من كلامه ولفظه: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ التَّغْلِبِيُّ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ يُونُسَ، قَالَ: سَمِعْتُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ يَقُولُ: إِذَا خَتَمَ الرَّجُلُ الْقُرْآنَ قَبَّلَ الْمَلَكُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ: فَحَدَّثَنِي بَعْضُ أَصْحَابِنَا قَالَ: ذَكَرْتُ ذَلِكَ لِأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فَقَالَ: رَحِمَ اللهُ سُفْيَانَ هَذَا مِنْ مُخَبَّآتِ سُفْيَانَ، وذكره البيهقي في الشعب وأبو نعيم في الحلية عن سفيان عن حبيب بن أبي عمرة ـ فهذا الأثر لم يرفعه أحد إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو إما من كلام سفيان أو من كلام حبيب، وعلى تقدير صحة هذا الكلام فإنما يفعل الملك ما ذكر والعلم عند الله تعالى فرحا بما حصل من الطاعة ومحبة لهذا العبد الذي فعل ما يحبه الله تعالى، وعلى تقدير صحته أيضا، فهل هو خاص بالذكر أو عام في حق الذكر والأنثى؟ هذا مما لا يستطاع الجزم به، لأنه من الغيب الذي لا يعلم إلا بتوقيف، والذي يظهر ـ والعلم عند الله تعالى ـ أن هذا مختص بالذكور يدل لذلك ما ثبت في صحيح مسلم من قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة ـ رضي الله عنها ـ في شأن جبريل عليه السلام: ولم يكن ليدخل عليك وقد وضعت ثيابك. ثم البحث في مثل هذا مما لا طائل تحته، وبخاصة والأثر ليس ثابتا عن معصوم، وأما فضل تلاوة القرآن وختمه فأعظم من هذا بكثير، وهو مما يشترك فيه الذكر والأنثى، وحسب قارئ القرآن أن له بكل حرف يتلوه حسنة، والحسنة بعشر أمثالها كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، والنصوص في فضل تلاوة القرآن كثيرة جدا. والله أعلم.
مركز الفتوي_إسلام ويب | |
|
| |
اضواء الخير مشرفه عامه
عدد المساهمات : 2051 تاريخ التسجيل : 22/10/2011
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الأحد يناير 01, 2012 5:58 am | |
|
اللهم اجعلنا من أهل القرأن
جزاك الله خيراً
| |
|
| |
ابو مصعب الرفشاوي مشرف عام
عدد المساهمات : 1046 تاريخ التسجيل : 06/09/2011 الموقع : ابو مصعب الرفشاوى
| موضوع: رد: █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ الأحد يناير 01, 2012 9:11 pm | |
| - اضواء الخير كتب:
اللهم اجعلنا من أهل القرأن
جزاك الله خيراً
آمين وجزاك الله خيرا أختنا | |
|
| |
| █▓▒ فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله) ▒█ | |
|