منتديات منبرالاسلام
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم
منتديات منبرالاسلام
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم
منتديات منبرالاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات منبرالاسلام

منبر الاسلام لكل شىء نافع ومفيد من اجل الاسلام والمسلمين
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
تنويه
 لقد تم انشاء منتدى جديد افضل ومدفوع اتمنى من كل الاعضاء التسجيل فيه المنتدى انشاء من اجلكم ولكم اتمنى التفاعل والاهتمام واليكم الربط:http://www.amalalomah.com/vb/index.php

 

 تفسير سورة الاخلاص

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رضوان المصرى
مشرف
مشرف
رضوان المصرى


تفسير سورة الاخلاص Jb12915568671
عدد المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

تفسير سورة الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الاخلاص   تفسير سورة الاخلاص Icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2011 9:52 am



[si
ze=24]تفسير سورة الإخلاص

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }



{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ *


لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}.




ذكر الشيخ ابن عثيمين في سبب نزول هذه السورة:



أن المشركين أو اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلّم:




صف لنا ربك؟ فأنزل الله هذه السورة.



{قل} الخطاب للرسول عليه الصلاة والسلام،



وللأمة أيضاً و{هو الله أحد}




{هو} ضمير الشأن عند المعربين.



ولفظ الجلالة {الله} هو خبر المبتدأ




و{أحد} خبر ثان. {الله الصمد} جملة مستقلة.




{الله أحد} أي هو الله الذي تتحدثون عنه وتسألون عنه





{أحد} أي: متوحد بجلاله وعظمته،




ليس له مثيل، وليس له شريك،




بل هو متفرد بالجلال والعظمة عز وجل.




{الله الصمد} جملة مستقلة،




بين الله تعالى أنه {الصمد}




أجمع ما قيل في معناه: أنه الكامل في صفاته،




الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته.




فقد روي عن ابن عباس أن الصمد هو الكامل في علمه،




الكامل في حلمه، الكامل في عزته، الكامل في قدرته،






إلى آخر ما ذكر في الأثر.





وهذا يعني أنه مستغنٍ عن جميع المخلوقات لأنه كامل،





وورد أيضاً في تفسيرها أن الصمد هو الذي تصمد إليه الخلائق






في حوائجها، وهذا يعني أن جميع المخلوقات مفتقرة إليه،






وعلى هذا فيكون المعنى الجامع للصمد هو:






الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته.






{لم يلد} لأنه جل وعلا لا مثيل له، والولد مشتق من والده







وجزء منه كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في فاطمة:





«إنها بَضْعَةٌ مني»، والله جل وعلا لا مثيل له،






ثم إن الولد إنما يكون للحاجة إليه إما في المعونة






على مكابدة الدنيا، وإما في الحاجة إلى بقاء النسل.






والله عز وجل مستغنٍ عن ذلك.






فلهذا لم يلد لأنه لا مثيل له؛






ولأنه مستغنٍ عن كل أحد عز وجل.







وقد أشار الله عز وجل إلى امتناع ولادته أيضاً في قوله تعالى:








{أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم









} [الأنعام: 101]. فالولد يحتاج إلى صاحبة تلده،





وكذلك هو خالق كل شيء،






فإذا كان خالق كل شيء فكل شيء منفصل عنه بائن منه





. وفي قوله: {لم يلد} رد على ثلاث طوائف منحرفة من بني آدم،






وهم: المشركون، واليهود، والنصارى،






لأن المشركين جعلوا الملائكة الذين هم عبادالرحمن إناثاً،





وقالوا: إن الملائكة بنات الله. واليهود قالوا:







عزير ابن الله. والنصارى قالوا: المسيح ابن الله.






فكذبهم الله بقوله: {لم يلد ولم يولد}







لأنه عز وجل هو الأول الذي ليس قبله شيء






، فكيف يكون مولوداً؟! {ولم يكن له كفواً أحد}







أي لم يكن له أحد مساوياً في جميع صفاته،





فنفى الله سبحانه وتعالى عن نفسه أن يكون والداً،




أو مولوداً ، أو له مثيل ،





وهذه السورة لها فضل عظيم . قال النبي صلى الله عليه وسلّم







: « إنها تعدل ثلث القرآن»، لكنها تعدله ولا تقوم مقامه،







فهي تعدل ثلث القرآن لكن لا تقوم مقام ثلث القرآن.






بدليل أن الإنسان لو كررها في الصلاة الفريضة ثلاث مرات







لم تكفه عن الفاتحة، مع أنه إذا قرأها ثلاث مرات







فكأنما قرأ القرآن كله، لكنها لا تجزىء عنه،






ولا تستغرب أن يكون الشيء معادلاً للشيء ولا يجزىء عنه.







فها هو النبي عليه الصلاة والسلام أخبر أن من قال:






«لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد،






وهو على كل شيء قدير،






فكأنما أعتق أربعة أنفس من بني إسماعيل،







أو من ولد إسماعيل»، ومع ذلك لو كان عليه رقبة كفارة،







وقال هذا الذكر،




لم يكفه عن الكفارة فلا يلزم من معادلة الشيء للشي






ء أن يكون قائماً مقامه في الإجزاء.




هذه السورة كان الرسول عليه الصلاة والسلام






يقرأ بها في الركعة الثانية في سنة الفجروفي سنة المغرب،







وفي ركعتي الطواف، وكذلك يقرأ بها في الوتر،






لأنها مبنية على الإخلاص التام لله، ولهذا تسمى سورة الإخللص


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اضواء الخير
مشرفه عامه
مشرفه عامه
اضواء الخير


تفسير سورة الاخلاص Jb12915568671
عدد المساهمات : 2051
تاريخ التسجيل : 22/10/2011

تفسير سورة الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص   تفسير سورة الاخلاص Icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2011 10:40 am



جزاك اللـــــــه خيراً رضوان


موفق دائما باذن اللــه

تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير سورة يونس
» تفسير ماتيسر من سورة الطلاق
» مع سورة الكافرون
» تفسير قولة تعالي (الرحمن علم القران)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات منبرالاسلام  :: الاسلامى :: علوم القران-
انتقل الى: